The best Side of تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



.... كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن

تعد نظرية السببية المتعددة ثمرة لنظرية الدومينو ، لكنها تفترض أنه بالنسبة لحادث واحد قد يكون هناك العديد من العوامل والأسباب والأسباب الفرعية ، وأن مجموعات معينة من هذه تؤدي إلى وقوع الحوادث.

عند تصنيف الخطأ وتطوير نماذج الخطأ البشري ، من المهم مراعاة جميع جوانب الخطأ إلى أقصى حد ممكن. التصنيف الناتج ، ومع ذلك ، يجب أن يكون قابلاً للاستخدام في الممارسة. ربما يكون هذا هو أكبر قيد. قد يكون من الصعب جدًا تطبيق ما يمكن عمله في تطوير نظرية سببية الحوادث في الممارسة العملية. في محاولة لتحليل أسباب وقوع حادث ، أو التنبؤ بدور العوامل البشرية في عملية ، لا يمكن فهم جميع جوانب معالجة المعلومات البشرية التي ساهمت أو قد تساهم.

وبالتالي ، فإن أحد المكونات الأساسية للوقاية من الحوادث هو اكتساب فهم لطبيعة وتوقيت وأسباب الخطأ. من الخصائص المهمة والفريدة للخطأ ، والتي تميزه عن العوامل الأخرى المرتبطة بالحوادث ، أن الخطأ جزء طبيعي من السلوك. يلعب الخطأ دورًا أساسيًا في تعلم مهارات وسلوكيات جديدة وفي الحفاظ على تلك السلوكيات.

كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن تقنيات تجنب الحوادث تثبت فعاليتها بشكل أكبر في منع الحوادث. الدراسة التي حللت بيانات ...

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه

عندما يدرك مستخدمو الطريق وجود تناقض بين المخاطر المستهدفة والمخاطر ذات الصلة في اتجاه أو آخر ، فإنهم سيحاولون استعادة التوازن من خلال بعض التعديلات السلوكية. يعتمد ما إذا كان التوازن قد تحقق أم لا على مهارات صنع القرار لدى الفرد ومهاراته الحركية. ومع ذلك ، فإن أي إجراء يتم اتخاذه يحمل احتمالية معينة لمخاطر الحوادث. ينتج عن إجمالي تعرّف على المزيد جميع الإجراءات التي يتخذها مستخدمو الطريق في ولاية قضائية ما في فترة زمنية معينة (مثل سنة واحدة) تواتر وشدة حوادث المرور في تلك الولاية القضائية.

يمكن إجراء هذه الأنواع من التحليلات على عدة مستويات مختلفة ، بدءًا من المؤسسة الفردية إلى المستوى الوطني. ستكون التحليلات على عدة مستويات ضرورية للتدابير الوقائية. سيتم إجراء التحليلات المتعلقة بمعدلات الحوادث العامة ، والرصد ، والإنذار ، وتحديد الأولويات بشكل رئيسي على مستويات أعلى ، في حين سيتم إجراء التحليلات التي تصف أسباب الحوادث المباشرة والأساسية على مستويات أدنى.

أعطني سلمًا مستقرًا مرتين ، وسوف أتسلقه ضعف ارتفاعه. لكن أعطني سببًا للحذر ، وسأكون خجولًا مرتين. ضع في اعتبارك السيناريو التالي: تم اختراع سيجارة تسبب نصف معدل الوفيات المرتبطة بالتدخين لكل سيجارة يتم تدخينها مقارنة بالسجائر الحالية ، ولكن لا يمكن تمييزها من جميع النواحي الأخرى. هل هذا يشكل تقدما؟ عندما تحل السيجارة الجديدة محل السيجارة الحالية ، نظرًا لعدم وجود تغيير في رغبة الناس في أن يكونوا أصحاء (وأن هذا هو العامل الوحيد الذي يمنع التدخين) ، فإن المدخنين سيستجيبون بالتدخين مرتين. وبالتالي ، على الرغم من انخفاض معدل الوفيات لكل سيجارة يتم تدخينها إلى النصف ، فإن خطر الوفاة بسبب التدخين يظل كما هو لكل مدخن.

على الرغم من أنَّ هذه الوضعية قد لا تكون أكثر الوضعيات المريحة إلَّا أنَّها تمنحك أكبر قدرٍ ممكنٍ من المرونة في حال احتجْتَ فجأةً إلى تعديل المسار.

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

يُعَدّ هذا مهمَّاً جدَّاً للتحلّي بالمسؤولية، لكن من المهم أيضاً أن تبتعد عن السائقين الآخرين الذين لا يقودون سياراتهم بحذر والتركيز على القيادة بشكلٍ كامل لأنَّ ذلك يساعدك في تجنُّب السائقين الذين يستخدمون الهواتف، أو يتناولون الطعام، أو لا يعيرون اهتماماً حقيقياً في أثناء قيادة السيارة.

هل ساهمت تقنيات السلامة حقاً في منع حوادث؟ إليك إجابة السائقين

التغييرات التي تم إجراؤها على تصميم أو مواصفات عناصر محطة العمل

Report this wiki page